أعلنت مجموعة موانئ أبوظبي عن زيادة نسبة ملكيتها في شركة “جلوبال فيدر شيبينغ” (“جي إف إس”) إلى 81% عقب استحواذها على حصة إضافية تبلغ 30% بقيمة 1.1 مليار درهم (300 مليون دولار أمريكي). وتأتي هذه الخطوة ضمن استراتيجية المجموعة لتعزيز حضورها في قطاع الشحن الإقليمي للحاويات وتحقيق تكامل أعمق في قطاع الخدمات اللوجستية.
تعزيز الحصة الاستراتيجية وممارسة خيار الشراء
في فبراير 2024، استحوذت مجموعة موانئ أبوظبي على حصة 51% في شركة “جلوبال فيدر شيبينغ” التي تتخذ من دبي مقراً لها، وتعد رابع أكبر شركة شحن إقليمي للحاويات في العالم من حيث الطاقة الاستيعابية. وقد منحت هذه الصفقة المجموعة خيار شراء لزيادة حصتها حتى ديسمبر 2026، وهو الخيار الذي مورس في الصفقة الأخيرة بالقيمة المؤسسية نفسها المُحددة في عام 2024 البالغة 3.67 مليار درهم (مليار دولار أمريكي). وسيتم تمويل هذه العملية عبر مزيج من الديون وصفقات تسييل الأصول.
نمو أعمال الشحن الإقليمي ودور “جلوبال فيدر شيبينغ”
تُعد أنشطة مجموعة موانئ أبوظبي في مجال الشحن الإقليمي للحاويات، الذي يعتمد على نقل البضائع بسفن متوسطة وصغيرة الحجم بين موانئ العبور الرئيسية والصغرى، من القطاعات التي شهدت نمواً متسارعاً منذ انطلاقها عام 2020. وتمثل “جلوبال فيدر شيبينغ” أبرز أصول المجموعة الاستراتيجية، حيث حافظت على شبكة خطوط الربط التجاري رغم التحديات التي واجهها القطاع البحري، ووسّعت نطاق خدماتها إلى دول الخليج العربي، وشبه القارة الهندية، والبحر الأحمر، والشرق الأقصى، والبحر الأبيض المتوسط، وأفريقيا.
وبفضل جهودها، تمكنت الشركة من توسيع النطاق الجغرافي للمجموعة وقاعدة عملائها، وترسيخ حضورها في مناطق حيوية مثل البحر الأحمر والخليج.
أداء مالي قوي يعزز مكانة الشحن الإقليمي
خلال عام 2025، منولت “جلوبال فيدر شيبينغ” 2.8 مليون حاوية نمطية “قياس 20 قدماً”، ونفذت أكثر من 700 رحلة عبر 89 ميناءً في 54 دولة. وبلغ إجمالي الأرباح قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك أكثر من 1.8 مليار درهم (500 مليون دولار) منذ استحواذ موانئ أبوظبي على الحصة الأولى في فبراير 2024.
كما ارتفعت إيرادات قطاع الشحن الإقليمي للحاويات بنسبة 17% خلال 2025 مقارنة بالعام السابق، بينما سجل القطاع البحري والشحن عموماً نمواً في إيراداته بنسبة 33% لتصل إلى 10.7 مليار درهم، مع زيادة أرباحه قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بنسبة 25% لتبلغ 2.5 مليار درهم. وحاز القطاع البحري والشحن على نسبة 51% من إيرادات المجموعة، و45% من أرباحها قبل البنود ذات الصلة.
الأثر والتوجهات المستقبلية لموانئ أبوظبي
يسهم رفع نسبة الملكية في شركة “جلوبال فيدر شيبينغ” إلى 81% في تعزيز قدرة مجموعة موانئ أبوظبي على توليد تدفقات نقدية أكبر وتحقيق تحكم استراتيجي وتشغيلي أعمق على الأصول الأساسية. ويتيح هذا التكامل فرص توسيع نطاق الخدمات اللوجستية والتجارية المتكاملة التي تقدمها المجموعة، ما يعزز مكانتها كمُيسر رئيس للتجارة الإقليمية والعالمية.
وأشار الكابتن محمد جمعة الشامسي، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للمجموعة، إلى أن استحواذ الحصة الإضافية يعكس التزام موانئ أبوظبي بالاستثمار في أفضل أصولها أداءً، ويدعم توسعها في أسواق جديدة خاصة عبر البحر الأحمر والخليج، ويؤكد رؤيتها الرامية لتمكين التجارة بما يتماشى مع توجيهات القيادة.
من جهته، أكد أمير مغامي، الرئيس التنفيذي لشركة “جلوبال فيدر شيبينغ”، أن دعم موانئ أبوظبي ساهم في توسيع نطاق خدمات الشركة وتنمية أسطولها رغم التحديات، مع تعميق شراكة الشركة ضمن محفظة المجموعة.
دور محوري في دعم التجارة الإقليمية
تشكل “جلوبال فيدر شيبينغ” إلى جانب شركتي “سفين فيدرز” و”ترانسمار” الركيزة الأساسية لأعمال الشحن الإقليمي للحاويات في مجموعة موانئ أبوظبي، وهي المسؤولة عن خدمات نقل البضائع من الإمارات وإليها عبر شبكة موانئ متصلة بمناطق تجارية استراتيجية. ويعزز هذا الدور من قدرة الإمارات على خدمة حركة التجارة الإقليمية والربط الدولي بمرونة تنافسية.
هذه الخطوات تأتي في إطار سعي دولة الإمارات لتعزيز مكانتها كمركز عالمي للتجارة واللوجستيات، وتأكيد دور موانئ أبوظبي كمكوّن استراتيجي في دعم الاقتصاد الوطني وتوفير بنية تحتية متقدمة لخدمات الشحن البحري.
آخر تحديث: 2026-06-24 09:57:00
هذا المحتوى إخباري وتحليلي اقتصادي فقط وليس توصية استثمارية، وتُنسب البيانات إلى مصادرها الرسمية ويُنصح بالتحقق منها.
