بحث سعادة الدكتور طارق حميد الطاير، النائب الأول لرئيس المجلس الوطني الاتحادي، مع معالي مازن تركي القاضي، رئيس مجلس النواب الأردني، سبل تعزيز التعاون البرلماني بين المجلسين وتنسيق المواقف خلال الدورة العشرين لمؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي التي عُقدت في العاصمة الأذربيجانية باكو. وتطرق اللقاء إلى أهمية توحيد الرؤى حول الموضوعات المدرجة على جدول أعمال المؤتمر بما يدعم مصالح البلدين ويعزز الاستقرار الإقليمي.
تعزيز التعاون البرلماني كرافد للاقتصاد والاستقرار
أكد الجانبان خلال اللقاء الذي انعقد على هامش المؤتمر على متانة العلاقات الأخوية والتاريخية بين دولة الإمارات والمملكة الأردنية الهاشمية، والتي تشهد تطوراً مستمراً في مختلف القطاعات بدعم من قيادتي البلدين. جاء ذلك في إطار الحرص المشترك على دفع أطر التعاون والتنسيق بما يخدم مصالح شعبي البلدين ويوفر بيئة مستقرة للاستثمارات والنمو الاقتصادي المتوازن.
وشدد الطرفان على الدور المحوري للدبلوماسية البرلمانية في دعم العلاقات الثنائية وتعزيز آليات التنسيق بشأن القضايا المشتركة، مشيرين إلى أن ذلك يساهم في ترسيخ عناصر الأمن والاستقرار، التي تعدّ مدخلاً أساسياً لتحقيق التنمية المستدامة على المستويين الإقليمي والدولي، لا سيما في ظل التقلبات الإقليمية وتأثيرها على أسواق الطاقة والتجارة.
التأكيد على دعم استقرار إمدادات الطاقة والأسواق العالمية
ركز النقاش بين القيادات البرلمانية الإماراتية والأردنية على ضرورة ضمان انسيابية حركة الملاحة البحرية وتأمين استمرارية تدفق إمدادات الطاقة، التي ترتبط بشكل مباشر باستخدامات الطاقة المتعددة وتجارة السلع الأساسية. وأشار الطرفان إلى أن أي عائق في هذا المجال يهدد استقرار المنطقة ويؤثر سلباً على الأمن الغذائي العالمي، إضافة إلى كونه انتهاكاً واضحاً للقوانين الدولية ويقوض جهود الحفاظ على السلم والأمن الدوليين.
خطوات عملية لتبادل الخبرات وتعزيز التنسيق البرلماني
اتفق المجلس الوطني الاتحادي ومجلس النواب الأردني على تعزيز التعاون المستمر من خلال تبادل الخبرات وأفضل الممارسات البرلمانية، بما يشمل القضايا الاقتصادية والتنموية التي تساهم في تنمية الاقتصاد الوطني وتحقيق أهداف رؤية الإمارات 2071. كما يجري الارتكاز على الدور البرلماني في دعم السياسات الاقتصادية وإرساء بيئة تشريعية محفزة للاستثمار.
ويشمل التعاون أيضاً التنسيق المستمر في المحافل البرلمانية الإقليمية والدولية لتعزيز فاعلية العمل المشترك بين البرلمانات، مما يسهم في تطوير أطر التشريعات الاقتصادية والسياسات المالية، بالإضافة إلى المشاركة في المبادرات التي تستهدف تطوير الأسواق المالية وتعزيز الاقتصاد الرقمي.
تشكيلة وفد المجلس الوطني الاتحادي ودورها في تعزيز العلاقات الاقتصادية
حضر اللقاء وفد المجلس الوطني الاتحادي الذي ضم كلا من سمية عبدالله السويدي رئيس مجموعة المجلس في اتحاد مجالس الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي، وعائشة راشد ليتيم نائب رئيس المجموعة، إلى جانب أعضاء المجلس الدكتور عدنان حمد الحمادي، حميد أحمد الطاير، وليد علي المنصوري، ومنى راشد طحنون. كذلك شارك في اللقاء سعادة عفراء راشد البسطي الأمين العام المساعد للاتصال البرلماني وسعادة محمد مراد البلوشي سفير الإمارات لدى أذربيجان.
يمثل هذا الوفد قوّة برلمانية معززة للروابط التشريعية بين الإمارات والأردن، داعمة لمناخ الاستثمار والاقتصاد الوطني عبر تعزيز التحاور السياسي والاقتصادي، ما يتيح فرص تعاون أعمق في المستقبل خصوصاً مع استمرار تطور الاقتصاد الإماراتي وارتباطه بمؤشرات سوق الطاقة والتمويل الدولي.
آفاق متابعة التعاون الاقتصادي البرلماني
يتوقع أن يثمر التنسيق البرلماني عن مبادرات تسرّع تنفيذ الاتفاقيات الاقتصادية الثنائية وتتحقق من خلالها مستهدفات الإمارات في تنويع مصادر الدخل ودعم الاقتصاد الوطني في مواجهة التقلبات العالمية. كما ستتيح الاستمرارية في التنسيق البرلماني مساهمة أكثر وضوحاً في تعزيز مكانة الدولة كمركز إقليمي ودولي للتجارة والطاقة.
وفي ظل المشهد الاقتصادي العالمي المتغير، يمثل هذا التعاون جسرًا بين السياسات الوطنية والدولية المرتبطة بالطاقة والتجارة والأمن الغذائي، وهو ما ينعكس مباشرة على استقرار الأسواق وصناعة القرارات الاقتصادية الاستراتيجية في دولة الإمارات.
آخر تحديث: 2026-06-24 17:49:00
هذا المحتوى إخباري وتحليلي اقتصادي فقط وليس توصية استثمارية، وتُنسب البيانات إلى مصادرها الرسمية ويُنصح بالتحقق منها.
